خلال الاجتماع الحادي عشر العادي، أوصت الأطراف الموقعة على معاهدة برشلونة وملحقاتها إعطاء الأولوية إلى تنمية إدارة المناطق البحرية المحمية وحصر المواقع البحرية التي تشتمل على مواطن حساسة، مهددة أو نادرة من أجل إنشاء مناطق بحرية محمية.

ويهدف هذا المشروع الذي تلقى التمويل من المجموعة الأوروبية من خلال برنامج سماب (SMAP)، إلى مساعدة  بلدان البحر الأبيض المتوسط على دعم المحافظة  على العناصر النموذجية للتنوع الحيوي البحري والساحلي للبحر الأبيض المتوسط.

سيباشر المشروع، بالنسبة للبلدان التي تتمتع بمساحات بحرية محمية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، أعمالا من أجل إعداد تخطيطات إدارة المناطق البحرية المحمية والبدء في تنفيذها.

أما بالنسبة للبلدان التي لم تقم بعد بإعداد مناطق محمية بحرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، سيتولى المشروع القيام بأعمال تعمل على حصر المواقع التي تشمل مواطن نموذجية  من أجل إعداد مخطط وطني لتطوير المناطق البحرية المحمية.

وسيعمل المشروع على إعداد: (أ) تخطيطات إدارة(6) (MP) لمناطق بحرية محمية وسيساهم في التدريب على تنفيذها؛ (ب) مخططين (2) وطنيين (PP) من أجل تطوير المناطق المحمية البحرية. وبالإضافة إلى ذلك سيتم تنظيم 5 ورشات عمل وطنية (NW) وملتقى تكويني إقليمي (RTS) وكذلك إعداد كتيبات فنية ونشرها.

مجال عمل المشروع:

سيتم تنفيذ هذا المشروع في البلدان التالية:

المكان أو المنطقة المنطقة البلدان

القلعة

الساحل الشمالي الشرقي

الجزائر

المنطقة البحرية الساحلية

قبرص

منطقة  روش حنيكرا

المنطقة الشمالية المتوسطية

اسرائيل

المنطقة  البحرية بين ردم معيزة وراس رحب

المنطقة الشمالية الغربية من مالطا

مالطا

منطقة الحسيمة

المنطقة الساحلية المتوسطية

المغرب

منطقة ام الطيور

المنطقة الساحلية

سوريا

جزيرتي زمبرة وزمبرتا

خليج تونس

الجمهورية التونسية